Menu

دواك يصلك إلى بيتك.. خدمة صحية بالمغرب

منذ يوم مايو الماضي، أصبح من حق 570 مريضا مسجلا ببرنامج التغطية المجانية لدواء السكري بالمركز الصحي لسيدي مومن (أكبر بلديات المدينة من حيث الكثافة السكانية) أن يستفيد من خدمة أول عملية لإيصال الأدوية إلى مقر سكناهم

وقال رئيس البلدية حميد بن غريضو للجزيرة نت “إن مبادرة (دواك يصلك إلى بيتك) تهم فئات المسنين والأطفال دون سن العاشرة والأشخاص في وضعية الإعاقة، في أفق أن تشمل باقي المرضى والبالغ عددهم 3130”.

ويشرح بن غريضو -الذي دشن برنامج توصيل الدواء الخيري للمستفيدين، من خلال التنقل رفقة طاقم مصلحة حفظ الصحة إلى كثير من بيوتهم- بأن الهدف من الخدمة الجديدة راحة المرضى من مشقة الوصول إلى مقر المصلحة واختصار الوقت والتكاليف على ذويهم، بجانب تفادي تأخر المريض في تناول جرعات دوائه.
ووفرت البلدية وفق رئيسها أربع دراجات نارية مجهزة بصناديق مصممة لحفظ الأدوية بطريقة صحية وآمنة، خلال نقلها عبر مسافات متفاوتة إلى بيوت المرضى العاجزين عن الوصول لمقر المصلحة.

وقال بن غريضو إن العملية تأتي بالنظر إلى اتساع مساحة المنطقة التي تضم 14 ملحقة إدارية، وكذلك لكون العديد من المستفيدين يقطنون بعيدا عن مركز حفظ الصحة.

ولفت رئيس مصلحة حفظ الصحة حميد بهاء إلى أن هذه المبادرة الإنسانية الأولى من نوعها تعتمد على تطبيقات إلكترونية توفر معطيات دقيقة حول عدد مرض السكري المسجلين لدى البلدية وعناوينهم، من أجل تسهيل عملية التواصل معهم وتمكينهم من الأدوية التي يحتاجونها وفق الشروط المحددة.

ويأمل المتتبعون أن تكون مبادرة (دواك يصلك إلى بيتك) مصدر إلهام لباقي المراكز الصحية بالمغرب، وأن يتم توسيع هذه الخدمة لرفع معاناة مرضى داء السكري.

المصدر : الجزيرة

تعليقات