Menu

طب العيون – الاعتلال العصبي البصري قد يكون علامة على انخفاض مستوى فيتامين هام للجسم!

يضمن فيتامين ب12 التشغيل السلس لوظائف الجسم الحيوية، لذلك يمكن أن يكون لنقص ب12 آثار ضارة قد تشمل اعتلال العصب البصري.

ويساعد فيتامين ب12 في الحفاظ على صحة أعصاب الجسم وخلايا الدم، وفي تكوين الحمض النووي، المادة الوراثية في جميع الخلايا. وبالتالي، يمكن أن يؤدي تناول كمية غير كافية من ب12 إلى تقويض هذه الوظائف الحيوية، ما يتسبب في سلسلة من الآثار السلبية.
وتنبع بعض التأثيرات الأكثر وضوحا من تلف الأعصاب الناجم عن نقص فيتامين ب12، بما في ذلك عدم وضوح الرؤية أو اضطرابها.
ووفقا للبحث، يمكن أن يحدث هذا عندما يؤدي نقص ب12 غير المعالج إلى تلف الجهاز العصبي في العصب البصري، الذي يؤدي إلى عينيك.
ويمكن للضرر أن يعطل الإشارة العصبية التي تنتقل من عينك إلى دماغك، ما يضعف رؤيتك – تُعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبي البصري.
وتشير الدراسات إلى أنه على الرغم من كونه مقلقا، إلا أنه غالبا ما يمكن عكسه عن طريق تناول مكملات فيتامين ب12.

وتشمل أعراض نقص فيتامين ب12 الأخرى:
• لون أصفر شاحب على جلدك.
• التهاب اللسان واحمراره.
• قرحة الفم.
• شعور واخز في الجلد.
• تغييرات في طريقة مشيك وحركتك.
• اضطراب الرؤية.
• التهيج.
• الكآبة
• تغييرات في طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك.
• تدهور في قدراتك العقلية، مثل الذاكرة والفهم والحكم (الخرف).

وهناك نوعان من الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين ب12 – فقر الدم الخبيث والقرارات الغذائية.
وكشفت المعاهد الوطنية للصحة، أنه يمكن الحصول على كميات موصى بها من فيتامين ب12، عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك ما يلي:
• كبد البقر والمحار، وهما من أفضل مصادر فيتامين ب12.
• الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، التي تحتوي أيضا على فيتامين ب12.
• بعض حبوب الإفطار والخميرة الغذائية وغيرها من المنتجات الغذائية المدعمة بفيتامين ب12.

المصدر: إكسبريس

الكلمات الرئيسية :  

تعليقات