Menu

سوطيما تواصل سياستها الاستثمارية خدمة لدمقرطة العلاج

سوطيما تدشن توسعة مركبها الصناعي في بوسكورة من خلال افتتاح ثلاث وحدات إنتاجية جديدة.

منذ إنشائها في سنة 1976،لم تتوقف مختبرات سوطيما للصناعات الصيدلية عن تطوير سلسلها متنامية عاما بعد عام من الأدوية والعلاجات. واليوم تفتتح سوطيما ثلاث وحدات إنتاجية جديدة، من ضمنها الوحدة الأولى على الصعيد الإفريقي المتخصصة في إنتاج أدوية بيوتيكنولوجية مضادة للسرطان، وذلك بحضور وزير الصحة ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي. كما ستفتتح سوطيما بنفس المناسبة توسعة وحدتها الإنتاجية لصناعة أكياس الأمصال، بالإضافة إلى وحدة إنتاج الطاقة الخضراء باستعمال الكتلة الحيوية، مؤكدة بذلك عزمها الراسخ على المضي قدما في استراتيجيتها للتنمية المستدامة.

من خلال إطلاق إنتاج الأدوية البيوتكنولوجية المضادة للسرطان في مصنعها الجديد ببوسكورة، تساهم مختبرات سوطيما بفعالية في تحقيق الاستقلال والأمن الصحي للمغرب، إضافة إلى أنها، من خلال ذلك، توفر للمرضى المغاربة والأفارقة علاجا مبتكرا ذي جودة عالية وفي المتناول.
كما أن من شأن الإنتاج المحلي للأدوية البيوتكنولوجية المضادة للسرطان أن يعزز السياسة الصحية بالمغرب، ناهيك على أن مثل هذه الاستثمارات ستعزز مكانة المغرب على المستوى الدولي، إذ ستدخله إلى الدائرة الضيقة للبلدان التي اكتسبت هذا الجيل الجديد من التكنولوجيا الرفيعة.
أما على المستوى الاقتصادي، فإن الانتاج المحلي للأدوية البيوتكنولوجية المضادة للسرطان، وبأسعار منخفضة مقارنة مع المنتجات المماثلة المستوردة، يمكن من تحقيق مجموعة من الامتيازات الأساسية. أولها تخفيض معدل الوفيات بسبب السرطان، خصوصا وأن هذا المرض خبيث يعتبر، حسب الخبراء، السبب المباشر في جل الوفيات في إفريقيا نظرا لعدم قدرة المرضى على الوصول إلى العلاجات باهظة التكلفة.
كما أن من شأن هذه الاستثمارات أن يمكن البلد من تخفيض عجزه التجاري. وفي الأخير سيمكن هذا الاستثمار كذلك من تعزيز الموقع الدولي لمجموعة سوطيما.
بهذه المناسبة أيضا ستطلق سوطيما توسيع وحدتها الصناعية أكياس الأمصال الموجهة للحقن. ومن خلال تدشين هذه الوحدة الجديدة، فإن سوطيما ترفع من قدراتها الإنتاجية بشكل ملحوظ، الشيء الذي سيمكنها من تزويد السوق الوطنية والدولية على السواء.
وللإشارة فإن سوطيما هي أول مختبر ينتج محليا أكياس أمصال لينة، تستجيب لحاجيات المستشفيات والمصحات المغربية فيما يخص منتجات الصحة الأساسية.
أما على مستوى التزامها لأجل البيئة من خلال تشجيع صناعة صيدلية خضراء، فبالإضافة إلى تخصيص استثمارات مهمة لنظام الصرف (السائل والصلب) وتطهير الانبعاثات الغازية، أطلقت سوطيما مشروع انتاج الطاقة النظيفة بفضل وحدة استغلال الكتلة الحيوية، والمخصصة لإنتاج الطاقة عبر تدوير نفايات زيت الزيتون والأركان.

بلاغ صحافي

تعليقات