Menu

الفوائد الألياف الغذائية

الألياف الغذائية موجودة في الأغذية القادمة من مصادر نباتية فقط، مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقول.

و في مايلي فوائد الحمية الغذائية الغنية بالألياف:
الألياف الغذائية تزيد حجم ووزن البراز وتجعله أكثر ليونة، مما يسهل إخراجه، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.
يعتقد أن الحمية الغنية بالألياف تقلل مخاطر الإصابة بالبواسير وداء الرتوج (وهو مرض يحدث عندما يخرج جزء من طبقة المخاطية للأمعاء من مناطق ضعيفة في جدار العضلات في الأمعاء).
تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وهذه تقوم بها الألياف الذائبة التي تقلل الدهنيات المنخفضة الكثافة (الكوليسترول السيئ).
بعض الدراسات أشارت إلى دور محتمل للألياف في تقليل ضغط الدم، وتقليل الالتهاب.
تقليل احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من السكري.
المساعدة في تنظيم سكر الدم لدى مرضى السكري، وذلك بإبطاء الألياف الذائبة معدل امتصاص السكر في الأمعاء.
المساعدة في ضبط الوزن، إذ إن الأغذية الغنية بالألياف تحتاج لمضغ أكثر في الفم مما يساعد الشخص على الشعور بالشبع، كما أنها تأخذ حيزا أكبر في المعدة وتشعر الشخص بالامتلاء. بالإضافة إلى كون الأغذية الغنية بالألياف تكون عادة منخفضة السعرات الحرارية، وبالتالي فهي مناسبة لضبط الوزن أو خفضه ضمن نظام غذائي متكامل.
بعض الدراسات تشير إلى دور محتمل للألياف الغذائية في الوقاية من سرطان القولون، ولكن هذا الموضوع ما زال قيد النقاش ولم يُتثبت منه بالقطع.

المصدر : الجزيرة

تعليقات