Menu

طرق مريحة لليلة نوم هادئة

قبل التفكير في أخذ العقاقير المنومة، هناك العديد من الطرق التي ينصح بتجربتها لليلة نوم هادئة. يمكن لكل شخص اختيار الطريقة التي تحقق له النوم الهادئ.

قواعد نمط الحياة المتوازنة
يكفي أحيانا أن يتبع الشخص بعض القواعد للحصول على أفضل الليالي من حيث جودة النوم: اعتماد جدول منتظم من شروق الشمس إلى غروبها، التخلي عن القيلولة الطويلة جدا (أكثر من ساعة واحدة) أو القيلولة في وقت متأخر، تجنب الأطعمة الثقيلة في الفترة المسائية والتقليل من الكافيين، النيكوتين والكحول، وممارسة الرياضة قبل الساعة الخامسة مساء وتجنب التعرض المتأخر للأشعة الزرقاء.

العلاجات المعرفية السلوكية
إن مبدأ العلاج المعرفي السلوكي هو الحث على تغيير العادات المتعلقة بالنوم. يكون الشخص بحاجة إلى اللجوء إلى مدرب مهني .

العلاج بالنباتات
تُخفي الطبيعة خزانة أدوية حقيقية استخدمت لقرون لمحاربة اضطرابات النوم. البابونج، زهرة الآلام، الإيشُّولتِسيَّة، الدانة السوداء، الترنجان…العديد من النباتات لها تأثيرات مفيدة على النوم. يُمكن لأغلب هذه النباتات أن تستهلك كمنقوع وحدها أو مع شراب آخر. تعتبر النباتات الجافة منها مفيدة للأرق: فهي لا تتطلب ابتلاع كمية كبيرة من السوائل قبل النوم لكي لا تتسبب في إيقاظ النائم ليلاً.

الارتجاع البيولوجي
يدخل الارتجاع البيولوجي عموما في علاج أكثر شمولاً مثل العلاج السلوكي. هذه الطريقة التي يركز فيها الفرد على الإشارات السمعية أو البصرية التي يصدرها جهاز الاستشعار المعلق على الرأس، تُشكل واحدة من التقنيات الموصى بها من قبل هيئة الصحة العليا بنفس مستوى الاسترخاء العضلي لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن

تعليقات