Menu

المزيد من الفواكه والخضار في أطباقنا

خمس حصص من الفواكه والخضروات في اليوم، غير كافية. يجب استهلاك ثمانية حصص على الأقل وهو ما يوصي به الخبراء، كما يوصون بتقليل كمية اللحوم واللحوم المدخنة.

قضى حوالي 100 خبير من الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء بفرنسا أربع سنوات في التدقيق في محتوى أطباقنا. والهدف؟ تحديث ‘المبادئ التوجيهية الغذائية’ للبرنامج الوطني للصحة والتغذية الذي أطلق سنة 2001، بعد انتشار موضة “تناول 5 خضار وفواكه في اليوم”. تم اللجوء إلى نظام حساب لتحليل 1342 مادة غذائية، والعلاقة بين النظام الغذائي والأمراض المزمنة في ضوء الدراسات العلمية الحديثة. والنتيجة كانت التأكيد على الفرضية: “إذا لم تكن هنالك أطباق مثالية، يجب أن تتناول أطباقاً متوازنة ومتنوعة” كما يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية لحياة صحية.
ومع ذلك، تتجه الأنظار لما هو نباتي. في الواقع تقترب وصفاتنا من حمية البحر الأبيض المتوسط. فهي الوحيدة التي أثبتت فعاليتها في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على المزيد من الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية والأوميغا 3، والمكسرات والحبوب الكاملة وكمية قليلة من البروتينات الحيوانية والسكريات والمنتجات المكررة. بالنسبة للبروفيسور فرانسوا ماريوتي، رئيس لجنة الخبراء الذين أشرفوا على هذه الدراسة ‘الحاجة إلى أن تصبح شخصاً نباتياً، هو التغيير الحقيقي الذي يحدث اليوم”.

تعليقات