Menu

المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء، مركز نموذجي في محاربة السرطان

يضع المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء، التابع لمجموعة أكديطال والفاعل الرئيسي في قطاع الصحة بالمغرب، الابتكار في صميم استراتيجيتها لمكافحة السرطان. وتتخصص هذه المركز التي تم افتتاحها منذ 1 يناير 2019، في الرعاية الطبية والجراحية للمرضى، لجميع أنواع السرطان وجميع الأعمار.

ويعد أول مركز للأنكولوجيا يقدم في إطار نفس الهيكل مقاربة شمولية ومتكاملة تغطي كامل سلسلة الرعاية: من التشخيص إلى العلاج، إلى تتبع الوضع الصحي. وأضحى المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء الذي تطلب استثمارا إجماليا قدره 210 مليون درهم، اليوم نموذجًا يوفر للمرضى المغاربة والأجانب رعاية عالية المستوى ورعاية شاملة تلبي معايير مراكز السرطان الكبرى في أوروبا والولايات المتحدة. .

طب متقدم في خدمة المرضى
يقدم المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء للمرضى المواكبة الشخصية التي تجمع بين الابتكار والإنسانية، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة عالية الجودة والتي تجعل من المركز مرجعا لرعاية مرضى السرطان. وتشمل أحدث التقنيات والمنصة التقنية، علاوة على خدمات العلاج الموضعي بالأشعة، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي، والطب النووي، والعلاج المناعي، أمراض الدم وزراعة نخاع العظم، وأمراض الثدي والإنعاش.
يضم المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء أيضًا 28 سريرا بغرض الاستشفاء، و20 كرسيا للعلاج الكيميائي، وثلاث وحدات للجراحة، وثلاث غرف للعلاج باليود المشع، و7 أسرة للعناية المركزة متعددة الأغراض، و9 أسرة للعناية المركزة، وثلاث وحدات للزرع. وهو حاليا المركز الوحيد المجهز بـ

TEP scan

(التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني) من أحدث جيل. يسمح هذا الفحص بالغاليوم المصحوب بالأشعة المقطعية بعد حقن كمية صغيرة من الجلوكوز بتحديد في غاية الدقة لمناطق نشاط الورم (تستهلك الخلايا السرطانية الكثير من السكر). وهكذا يعمل

TEP scan

بشكل خاص لتشخيص وتتبع حالة السرطانات، وكذلك لتقييم فعالية العلاجات.
كما تم تجهيز هذا المركز بوحدة خاصة بأمراض الدم، وهو واحد من المراكز الوحيدة لمكافحة السرطان في المغرب التي تم تجهيزها لعلاج الأورام الصلبة وسرطانات الدم.

نهج يركز على الرعاية وجودة الحياة
ومن خلال اعتماد نهج متعدد التخصصات يأخذ في الاعتبار الرعاية ولكن أيضا جودة الحياة الجسدية والنفسية والاجتماعية، يضع المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء رهن إشارة المرضى مجموعة من الخدمات الطبية المبتكرة توفر الرفاهية والحوار مع المرضى و أسرهم. يستفيد كل مريض بالسرطان من الدعم الغذائي والرياضي والنفسي المجاني الذي يسمح له بعلاج السرطان بشكل أفضل. وكما الفريق الطبي، فإن الفريق شبه الطبي بـ المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء مؤهل وذو كفاءة عالية، حيث يتبع تكوينا مستمرا بالشراكة مع المؤسسات الأجنبية، وخاصة في فرنسا.
في هذا السياق، يطور المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء مقاربة في علم الأورام تتماشى مع قيم مجموعة أكديطال المتمثلة في التميز والمشاركة والطيبة وحسن المعاملة. وبذلك يجعل المركز إمكانية الوصول إلى الرعاية مهمة أساسية في عمله. كما يعد المركز متعاقدا مع تعاضديات الدولة وشركات التأمين الخاصة. كذلك يتم حاليا إعداد شراكة مع وزارة الصحة للاستفادة من قدرة لـ المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء على رعاية المرضى، للتخفيف من الاكتظاظ في المراكز الاستشفائية الجامعية وقلة المراكز الخاصة على الصعيد الوطني.
وينعكس هذا التكامل بين القطاعين العام والخاص في الالتزام التضامني لـ المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء تجاه النسيج الجمعوي. فالمركز يدعم العديد من الهيئات، بما في ذلك أصدقاء الشريط الوردي، التي تساعد النساء المصابات بسرطان الثدي . ويوفر المركز الدولي للأنكولوجيا بالدارالبيضاء بانتظام مقراته للمجموعات أو عروض تقديمية حول السرطان والعلاجات الجديدة.

بلاغ صحفي

تعليقات